البطاقة الزرقاء.. تسهيلات وامتيازات للمهاجرين في ألمانيا Germany

 

Germany



تعتبر البطاقة الأوروبية الزرقاء أهم وأكثر أنواع الإقامة التي يحصل عليها المهاجرون من أصحاب الكفاءات العلمية. لكن لا بد من توفر شروط معينة للحصول عليها. وتمنح حاملها بعض التسهيلات والامتيازات في ألمانيا، فما هي؟


حسب بيانات المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (بامف)، بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء هي أكثر أنواع الإقامة التي تم منحها للعمالة الماهرة المهاجرة إلى ألمانيا.

وتمنح هذه البطاقة بشكل خاص للأكاديميين أصحاب المهن العلمية من خارج دول الاتحاد الأوروبي، والتي تمنح حاملها بعض المزايا حسب المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (بامف). حيث أنها تسرع وتسهل حصول صاحبها على الإقامة الدائمة في ألمانيا وتسهيلات أخرى من أجل لم الشمل.

وللحصول على البطاقة الزرقاء لابد من توافر بعض الشروط، منها تقديم شهادة جامعية ألمانية أو معترفا بها في ألمانيا أو تقديم شهادة عملية تعادل شهادة جامعية ألمانية. بالإضافة إلى توفر فرصة عمل محددة براتب سنوي لا يقل عن 58400 يورو سنويا.


ويستثنى من شرط الراتب المجالات والوظائف التي تشكو من نقص كبير في القوى العاملة مثل الأطباء والمختصين بالرياضيات، حيث يكفي أن يصل الراتب السنوي إلى 45552 يورو. وفي الأساس مدة الإقامة بموجب البطاقة الزرقاء 4 سنوات فقط، لكن يمكن تمديدها، حسب بامف.   

وحسب بيانات (بامف) وصل عدد حاملي البطاقة الزرقاء في ألمانيا حتى نهاية عام 2022 إلى 89 ألف شخص، بزيادة نحو 20 ألف بطاقة مقارنة بعام 2021. وأغلب حاملي هذه البطاقة ينحدرون من الهند (26 ألف) ثم تركيا (5900) وفي المرتبة الثالثة تأتي روسيا (5500).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-